بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
أفضل الأعضاء الموسومين

علاج امراض الدجاج بالاعشاب

السبت يوليو 07, 2018 3:59 pm من طرف thepoultrysite

علاج امراض الدجاج بالاعشاب



جميع وصفات الاعشاب
الاعشاب فى تربية الدواجن

للامانه العلميه 
واعتذر عن السهو فى عدم كل ذكر المصادر
د.سيد صبحى
مهندس عاطف عبد الدايم 
مركز ابحاث صحة الحيوان 
المركز القومى للبحوث
د. سيد جلال 



تعاليق: 0

دور الخميرة في تربية الدواجن ومنافعها

الثلاثاء يوليو 19, 2016 5:32 pm من طرف thepoultrysite

فوائد الخميرة للفراخ البيضاء اضافة الخميرة للدواجن 






فوائد الخميرة للكتكوت الابيض الخميره للفراخ البيضاء





فوائد الاسبرين للدجاج


اولا تستخدم كمنشط نمو



فوائد الاسبرين للدجاج




ودى بجرعات 2 ك على الطن طوال الدورة



تعاليق: 3

هل يسبب العسل الاسود زيادة في مرض الكوكسيديا

الثلاثاء يونيو 26, 2018 3:49 pm من طرف thepoultrysite

هل يسبب العسل الاسود زيادة في مرض الكوكسيديا 


هل يتسبب العسل فى زيادة إحتمالية حدوث الكوكسيديا ؟


-----------------

مفيش اى علاقة او اى تاثير للعسل الاسود على الكوكسيديا

العسل الاسود فوايدة كتيرة جدا فى مجال الدواجن وخاصة …



تعاليق: 0

طريقة خلط الأعشاب علي العلف الجاهز في تسمين الدواجن

الأربعاء مايو 23, 2018 4:05 am من طرف thepoultrysite

طريقة خلط الأعشاب علي العلف الجاهز في تسمين الدواجن


للناس اللى بتاكل علف جاهز وعاوزين طريقة خلط الأعشاب عليها طريقة مبسطة لاضافة الخلطات العشبية اللى بنكتبها على العلف المحبب او الجاهز Fattening of poultry .



هتجيب كل عنصر من …



تعاليق: 0

إستخدام مسحوق الكركم والثوم

الخميس يوليو 14, 2016 4:09 pm من طرف thepoultrysite

إستخدام مسحوق الكركم والثوم


الفائدة ( رفع المناعة وزيادة معدل التحويل وزيادة الخملات.. فالثوم مطهر للمعده - وايضا لعلاج السموم - طارد للدود - مساعد على الهضم ومشاكله - والقضاء على اغلب فيروسات الامراض للطيور - منشط عام - …

تعاليق: 1

فوائد الكركم للكتاكيت

الأربعاء مارس 21, 2018 5:45 am من طرف thepoultrysite

تأثير إضافة الكركم علي أداء دجاج اللاحم


فوائد الكركم للكتاكيت فوائد الكركم للدواجن


لزيادة أوزان دجاج اللاحم وتقليل عمر الدورة إلي أقل حد ممكن تجنبا لمشاكل العمر الكبير ومخاطره.


- الهدف من الدراسة :- هو معرفة مدي تأثير …

تعاليق: 0

علاج الاسهال الابيض عند الدواجن بالاعشاب

الثلاثاء مارس 20, 2018 6:42 am من طرف thepoultrysite

علاج الاسهال الابيض عند الدواجن بالاعشاب


مخرجات الدواجن عبارة عن جزء بنى غامق متغطى بغطاء ابيض الابيض دا اليويك اسيد


والبنى الغامق دا نتيجة شوية حاجات مع بعض علشان الناس تركز معانا فى الحتة دى


البنى عبارة عن نواتج هضم …

تعاليق: 0

أعشاب مضادة للفيروسات وتعزز الجهاز المناعى وصفات الاعشاب في تربية الدجاج

الثلاثاء مارس 20, 2018 6:29 am من طرف thepoultrysite

أعشاب مضادة للفيروسات وتعزز الجهاز المناعى وصفات الاعشاب في تربية الدجاج


هنتذكر دور الاعشاب فى تجنب اضرار الفيروسات


ومن خلال بعض التجارب الحقلية السابقة مع بعض الاعشاب وفوايدها 


وبعض الاعشاب الاخرى اللى لم تجرب على …


تعاليق: 0

علاج الطشمة عند الدواجن بالاعشاب توسيع الشعب الهوائية

الثلاثاء مارس 20, 2018 6:27 am من طرف thepoultrysite

علاج الطشمة عند الدواجن بالاعشاب توسيع الشعب الهوائية


اسرار تربية دواجن التسمين للمبتدئين علاج الطشمة عند الدواجن بالاعشاب توسيع الشعب الهوائية اعشاب الدواجن منتدى المهندس عاطف عبد الدايم افضل علاج الطشمة فى الدواجن …



تعاليق: 0

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الإثنين يناير 01, 2007 4:27 am

علاج الدواجن بالاعشاب الطبيعية

اذهب الى الأسفل

علاج الدواجن بالاعشاب الطبيعية

مُساهمة من طرف thepoultrysite في الأربعاء مارس 21, 2018 6:28 am

علاج الدواجن بالاعشاب الطبيعية

استخدام الأعشاب والتوابل كبدائل للمضادات الحيوية الكيماوية في أعلاف الدواجن

تركزت أهداف المشروع في المرحلة الأولى منه وطبقاً للجدول التنفيذي البحث عن مصادر بديلة من الإضافات العلفية الطبيعية ( أعشاب طبيعية أو توابل ) بدلاً من المصادر الكيميائية الكلاسيكية المستخدمة في ذلك المجال منذ سنوات طويلة وحتى الآن بهدف الوصول إلى أقصى إنتاج ، مع تحديد أفضل النسب من تلك الإضافات الطبيعية مع مراعاة عدم الإضرار بصحة الإنسان أو أداء الطيور أو التكلفة الاقتصادية . وهذا متطابقاً مع اهتمام المملكة بالحد من الأدوية والكيماويات المضافة إل أعلاف الطيور والعمل على حل هذه المشكلة بتوفير البدائل عن طريق البحث العلمي . ولذلك في هذه الدراسة تم اختيار خمسة من الأعشاب الطبية والطبيعية والتوابل والمتوافرة بالسوق المحلي السعودي وذات أسعارٍ مناسبة ولها من الخصائص الطبيعية والصحية والتركيبية الموجودة بالمراجع

وهي : (الفلفل الأسود - الفلفل الأحمر - القرفة - القرنفل - الثوم) وتم تقييم تلك المواد كإضافات غذائية لأعلاف كتاكيت اللاحم باستخدام نسب مختلفة وذلك في تجربتين غذائيتين وذلك في المرحلة الأولى من الدراسة .

التجربة الأولى : تم استخدام مستويات مختلفة لكل مادة سابقة من المواد الخمسة وهي 0.05% ، 0.1% 0.15% مع وجود علف كنترول خالي من تلك الإضافات وأجريت الدراسة على كتاكيت اللاحم من عمر 5 إلى 42 يوم .
وفي التجربة الثانية : تم تعديل النسب على أن تكون ضعف النسب السابقة من الدراسة الأولى ـ عدا الثوم ـ مع وجود علف كنترول ( خالي من تلك الإضافات ) ووجود كنترول إيجابية بها مضاد حيوي ( نيومايسين ) .
واستمرت الدراسة على كتاكيت اللاحم من عمر 10 إلى 42 يوم . وقد تم أخذ المقاييس المختلفة لأداء الطيور من وزن الجسم والزيادة فيه واستهلاك العلف ومعامل التحويل الغذائي ومعدل النفوق ومعدل الكفاءة الاقتصادية وكذلك نسب التصافي للذبيحة ووزن الأعضاء الداخلية ونسبها .

من نتائج الدراستين السابقتين تبين قابلية الطيور لاستهلاك العلف المضاف له الأعشاب والتوابل بنسب مختلفة بدون تأثيرات جانبية مع انخفاض حاد في معدل النفوق وعدم ظهور عوارض صحية وتحسن معامل التحويل الغذائي وزيادة الوزن المكتسب تحت النسب المختلفة لتلك الإضافات مقارنة بالكنترول السلبي أو الكنترول الإيجابي المضاف له المضاد الحيوي .

بناءً على خطة المشروع في مراحله المختلفة وهي التركيز على البحث عن أفضل الإضافات الطبيعية من توابل وأعشاب وكذلك أفضل النسب من تلك الإضافات دون الإخلال باقتصاديات الإنتاج وأداء الطيور بهدف الوصول إلى نتائج تشجع على استخدام تلك التوابل بدلاً من الكيماويات وخاصة المضادات الحيوية كمنشطات للنمو في أعلاف الكتاكيت اللاحم. 
ومن نتائج التجارب 1 و 2 والذي قدما في التقرير الأول الدوري في المشروع بتاريخ 8/7/1422هـ الموافق 25/9/2001م كانت الحاجة ملحة إلى عمل تجربة أخرى لدراسة التأثير المشترك لكل من التوابل والمضادات الحيوية مقارنة بكنترول سلبي وآخر إيجابي وهي التجربة رقم (3) ولذلك أجريت الدراسة باستخدام أربعة أنواع من التوابل وهي الفلفل الأسود والفلفل الأحمر والقرفة والقرنفل وبمستوى واحد وهو0.2جم/كجم علف وتم إسكان الطيور في بطاريات بدلاً من الأرض ، وكذلك تم إجراء الدراسة على عمر متقدم 18 يوم . واستخدم المضاد الحيوي بتركيز 0.02% / كجم علف كمنشط نمو ـ كذلك تم مقارنة خلطات ثنائية من كل من الفلفل الأسود + الفلفل الأحمر والقرفة + القرنفل طبقاً للنظام الآتي :

حيث كانت المعاملة رقم 3 خليط من الفلفل الأحمر + الفلفل الأسود ، والمعاملة رقم 4 خليط من القرفة + القرنفل ، والعاملات 5 ، 6 ، 7 ، 8 عبارة عن كل مادة مخلوطة على حدة مع المضاد الحيوي . 

وتم أخذ المقاييس المرتبطة بأداء الطيور من وزن الجسم وزيادة الوزن المكتسب واستهلاك العلف ومعامل التحويل الغذائي ومعدل النفوق وصفات الذبيحة ونسب التصافي والكفاءة الاقتصادية . ومن تلك التجربة أيضاً أوضحت النتائج أن إضافة النيومايسين إلى التوابل المختلفة وخاصة الفلفل الأسود والفلفل الأحمر أدى إلى تحسين في النمو ومعامل التحويل وكذلك نسب التصافي بالمقارنة مع الكنترول الخالي من الإضافات أو الكنترول الإيجابي المضاف له المضاد الحيوي .

وفي الدراسة الرابعة التي قسمت إلى تجارب أ ، ب ، ج . كان الهدف منها استخدام تلك الإضافات في صورة منفردة أو ثنائية أو ثلاثية أو رباعية مقارنة بالكنترول السلبي والكنترول الإيجابي المضاف إليه المضاد الحيوي في عمر صغير 5 أيام وحتى عمر متقدم 49 يوم ، وتم قياس كل صفات الأداء لكتاكيت اللاحم من سرعة النمو والوزن المكتسب عند الأعمار المختلفة ومعامل التحويل الغذائي وعدد الطيور الميتة وكذلك الكفاءة الاقتصادية ونتائج تقييم الذبيحة وأعضائها الداخلية بعد الذبح في نهاية تلك الدراسة رقم (4) بتجاربها الثلاث أ ، ب ، ج عند عمر 49 يوم .

وقد أوضحت نتائج التجربة رقم (4) أن 0.2% من الفلفل الأسود قد حسن من معدل النمو بنسبة 2.2% والكفاءة التحويلية للعلف 7.3% عند المقارنة بالكنترول وتساوت في معامل التحويل مع المجموعة التي بها المضاد الحيوي وكذلك أوضحت نتائج الدراسة أن 0.2% مخلوط ( 1:1 ) من الفلفل الأسود والفلفل الأحمر وكذلك الفلفل الأحمر والقرفة أدت إلى زيادة النمو ومعامل التحويل بالمقارنة بالكنترول ولم تختلف معنوياً عن مقارنة تلك النتائج بالمجموعة التي بعلفها مضاد حيوي . وايضاً في نتائج الدراسة أن المخلوط الرباعي لأدى إلى تحسن في النمو والكفاءة التحويلية عن مجموعة الكنترول .

كذلك بينت نتائج هذه الدراسة أن هناك ظاهر Synergistic عند إضافة القرفة إلى مخلوط الفلفل الأسود والقرفة وكذلك عندما يضاف القرنفل إلى مخلوط الفلفل الأحمر والقرفة . وعامة أوضحت النتائج أن إضافة 0.2% فلفل أسود يحسن من نمو كتاكيت اللاحم وكذلك معامل تحويل العلف إلى لحم وبالتالي يمكن استخدامه كإضافة طبيعية في أي مخلوط علف سواء بادي أم نامي . وعامة أيضاً أن كلاً من الإضافات الطبيعية والتوابل ونسبها المختلفة وكذلك النيومايسين لم تؤثر سلبياً على نسب التصافي والأعضاء الداخلية من تلك التجارب الأربعة الغذائية 

ـ يمكن أن القول أن 0.1% فلفل أحمر وكذلك 0.2% فلفل أسود ، يمكن أن يخدما كمصدر طبيعي للإضافات المنشطة للنمو في أعلاف كتاكيت اللاحم عند الأعمار المختلفة . وهناك تجارب ودراسات عديدة يمكن أن تجرى في ذلك المجال

thepoultrysite

عدد المساهمات : 540
نقاط : 2173
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى